عقد الامتياز

لقد أدى نمو نشاطات التجارة العالمية إلى بروز وظهور الامتياز كواجهة جديدة للتجارة العالمية هذا بالإضافة إلى تشجيع منظمة التجارة العالمية لهذا النوع من التجارة مما أمن وفتح حدود كافة دول العالم لاستقبال هذا النوع من النشاط التجاري.

         ونظراً للتشجيع بعاليه فقد رأينا أنماط وأنواع من عقود الامتياز مثال: محلات/ نوافذ للأطعمة السريعة والمشروبات الغازية وماركات الملبوسات والإلكترونيات والكماليات وأصناف أخرى من المنتجات والخدمات.

يعد عقد الامتياز كمثل عقد الوكالة ولكن يتميز عقد الامتياز بمميزات وخواص فريدة مما يحتم على طرفي عقد الامتياز الالمام بها والالتزام والتقيد بها.

مما يجدر ذكره بأن عقد الامتياز من العقود المعتمدة والمعترف بها بالمملكة من الجهات الرسمية (وزارة التجارة) كعقد تجاري (عقد وكالة) وبالتالي مطبق حالياً بالمملكة.

خصائص عقد الامتياز:

  1. يمنح هذا العقد من قبل صاحب الامتياز (franchisor) وهو صاحب/ مالك المنتج أو الخدمة وذلك وفقاً للشروط الأخرى المذكورة في عقد الامتياز.
  2. يجب أن يكون صاحب الامتياز (franchisor)هو المالك الحقيقي للعلامة التجارية الممنوحة للمستفيد من الامتياز(franchisee) وإلا فلن يستطيع نظاماً نقل هذه العلامة.
  3. يجب تسجيل هذه العلامة التجارية في المنطقة الجغرافية للامتياز وعلى حساب صاحب العلامة (franchisor) ويعتبر تسجيل هذه العلامة من الالتزامات الجوهرية الأساسية في عقد الامتياز.
  4. المنطقة الجغرافية للامتياز: يجب تحديد هذه المنطقة بوضوح شديد وواضح في عقد الامتياز وهل هي كامل المملكة أو جزء من المملكة أو في منطقة واحدة وهل هي كافة دول الخليج أو دولة واحدة في الخليج أم الشرق الأوسط.
  5. نوعية حق الامتياز الممنوح للمستفيد (franchisee) يجب تحديد نوعية هذا الحق – هل هو حق حصري أم غير حصري.
  6. رسوم الامتياز (royalty): يجب تحديد دفع هذه الرسوم – هل تدفع سنوية/ ربع سنوية – هل يجب دفع رسوم الامتياز مقدماً (lnitial) وما هو مقدارها – دفع رسوم الامتياز المستمرة أثناء التنفيذ (on going roya lity) تعد هذه الرسوم المستمرة هي العمود الفقري للامتياز ويجب تحديد الآلية المستخدمة لدفع هذه الرسوم وبوضوح شديد منعاً لأي نزاع أو خلاف ينشأ عن دفع هذه الرسوم.
  7. موقع/ مكان الامتياز: يتم تحديد هذا الموقع باتفاق الطرفين واختيار وتحديد الموقع المناسب لهم ويتمثل في سهولة الوصول لمواقف السيارات وتفادي زحمة المرور.
  8. تدريب منسوبي المستفيد من الامتياز: يتم تدريب منسوبي المستفيد من الامتياز (التدريب الأولى) على حساب صاحب الامتياز ولكن يجب ومهم جداً يشمل بند التدريب المرحلي المستمر periodic traiang كما يجب تحديد عدد المتدربين للمرحلة الأولية والمرحلة المستمرة وكذا تحديد المساعدات الفنية المطلوبة تقديمها من صاحب الامتياز.
  9. يلتزم صاحب الامتياز بتقديم الرسومات والمواصفات والخرائط وأسماء المعدات التي تستخدم في الموقع وقائمة الطعام ونوعية الطعام وكافة المواد التشغيلية حيث أن الامتياز يعتبر تشغيل حرفي/ غبي (donkey operation) وبالتالي فأن أي محل امتياز للعلامة التجارية ماكدونالدز بالمملكة أو في أي موقع أخر في العالم فأنه يكون مشابه وطبق الأصل لأي محل تابع لماكدونالدز بالولايات المتحدة وغيرها من دول العالم .
  10. مدة العقد: يجب أن تكون مدة العقد طويلة ومريحة للمستفيد من الامتياز لاسترداد مبالغ الاستثمار التي صرفها في هذا المشروع وعلى المستفيد من الامتياز أن يكون يقظاً وأكثر حرصاً للاطلاع ومعرفة الأحداث والحالات  التي تؤدي إلى انهاء العمل بعقد الامتياز.
  11. المعايير والإجراءات التشغيلية: يجب أن تحدد بوضوح في عقد الامتياز خاصة الدليل السري للتشغيل.
  12. الدفاتر والسجلات والمراقبة.
  13. دفع الضرائب.
  14. الإعلانات والحملات الترويجية وتكاليفهما.
  15. المعلومات السرية وأسرار المهنة.
  16. انتهاء العمل بالعقد – القانون الواجب التطبيق.
  17. التعويض.
  18. أحقية المستفيد الامتياز في التعاقد من الباطن.

مما يجب ذكره هنا بأن الشركة السعودية للأسماك (SFC) وهي شركة مساهمة تعد من الرواد والأولى في مجال الامتياز بالمملكة في أدخال وتطبيق هذا النوع من النشاط التجاري – كان ذلك في عام 1991م، حيث استعانت بمكتب أمريكي متخصص في مجال الامتياز كما وتلى ذلك تعاقدها مع مكتب محاماةأمريكي متخصص أيضاً في نظام الامتياز (gary,plamt,mooty and bennti) لتجهيز وإعداد عقد امتياز تجاري للشركة والذي توج أخيراً بعقد الامتياز العالمي.

وقد كنت من ضمن الفريق الذي شارك وساهم في مناقشة وإعداد ذلك العقد بصفتي المستشار القانوني لشركة الأسماك (SFC) للفترة من (1991-2007) وللحقيقة فقد كانت تجربة ومحاولة غنية ومثمرة أدت إلى توسع الشركة في الأماكن النائية في المملكة (القصيم – حائل – تبوك – جيزان) عن طريق تطبيق هذا النظام.

أيضاً لقد عملت مع السيد أحمد العمودي مدير المحلات بالشركة في حل كافه  المشاكل التشغيلية والقانونية التي اعترضت تطبيق هذا النظام نظراً لحداثته والحمد لله فقد استطعنا حل هذه المشاكل وتجاوزها وتم عبور هذه المرحلة بالنجاح.

تعتمد علاقة الامتياز بين الطرفين على حقيقة أساسية وهي أن يكون المستفيد من الامتياز ذو مركز مالي جيد وكفؤ للوفاء بالتزاماته التعاقدية ومؤهل لإدارة الامتياز حيث جوهر هذه العلاقة بين الطرفين هي أن صاحب الامتياز سوف يسمح للمستفيدين الامتياز بستخدام  العلامة التجارية لصاحب الامتياز وسمعته التجارية وبريق هذه العلامة التجارية لتسويق المنتج أو تقديم الخدمة (موضوع عقد الامتياز) وبالتالي فأن التحقق من هذه الشروط … يلقي عبئاً كبيراً على صاحب الامتياز في أن يكون أكثر حرصاً في التدقيق في اختيار المستفيد من الامتياز حتى لا يعرض نشاطه التجاري وسمعته للخطر أو الفشل وبالتالي ظهور  دعوى للتقاضي مستقبلاً.